مرض الغدة النكافية اسبابه و افضل و اسرع طرق علاج الغدة النكافية

مرض الغدة النكافية اسبابه و افضل و اسرع طرق علاج الغدة النكافية qe1y.jpg
مرض الغدة النكافية اسبابه و افضل و اسرع طرق علاج الغدة النكافية fasl2.gif

انتشرت فى الفترة الأخيرة الإصابة بمرض الغدة النكافية وخاصة بين أطفال المدارس، ويفسر الدكتور مصطفى عبد الحليم استشارى أمراض الأنف والأذن والحنجرة، إن مرض التهاب النكافية مرض فيروسى يصيب الغدة النكافية سببه فيروس والغدة النكفية هى غدد لعابية تقع خلف الوجنتين وأسفل الأذنين اليمنى واليسرى.

ويعتبر التهاب الغدة النكافية من الأمراض المعدية والشائعة التى تصيب الأطفال وله فترة حضانة طويلة حيث تظهر الأعراض بعد فترة قد تصل إلى ثلاثة أسابيع من تأريخ العدوى.

وتكون الأعراض المصاحبة للالتهاب الغدة النكافية تبدأ أعراضها بارتفاع فى درجة حرارة الجسم خلال يومين وتورم فى الغدة النكافية فى أحد جانبى الوجه وقد يصيب الجزء الآخر من الغدة فيحث التورم فى جانبى الوجه ويصبح الورم كبيرا ومؤلما ويظهر وجه المريض متورما، ويعانى المريض من ألم شديد عند فتح فمه أو الأكل والشرب. ويظل الورم لفترة قد تصل إلى أسبوعين.

ويمكن تشخيص المرض من مجرد النظر ولا يحتاج إلى تحليلات أو فحوصات ويمكن علاج هذا المرض بمنتهى البساطة ولكن مضاعفات هذا المرض غالبا تكون كبيرة فهى تؤثر على الجهاز التناسلى للرجال والنساء وقد يؤدى الأمر إلى العقم.

وننصح المريض كى لا تحدث أى مضاعفات بالراحة التامة فى السرير لمدة أسبوعين على الأقل ويمكن للمريض أن يتعامل مع أسرته ولكن هناك شروط، منها أن يكون هناك فاصل مكانى لا يقل عن المتر بين المصاب والشخص العادى.

الأدوات الشخصية للمريض لا يجب أن يستخدمها أى شخص آخر وتهوية مكان تواجد المريض باستمرار ولعلاج مرض الغدة النكافية المرض تعالج بالأدوية المهدئة كخافضات الحرارة ومسكنات الألم. ولكن تجب الراحة للمريض أثناء فترة المرض