اسباب مرض البهاق عند الأطفال وعلاجه


اسباب مرض البهاق عند الأطفال وعلاجه 60828904.jpg


تقول ابنتى عمرها ثلاث أعوام، منذ أن كان عمرها ستة أشهر ظهرت بقع بيضاء على وجهها، وبعد عرضها على الطبيب شخصت أنها بهاق، ووصف لها بعض العلاجات بلا نتيجة واضحة، فما العلاجات الناجحة التى تتلاءم مع عمرها، حيث أنها حساسة وتنزعج كثيرا من تعليقات الآخرين؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم جامعة القاهرة قائلا: علاج حالات البهاق بشكل عام تتوقف على طبيعة المرض كونه منتشرا، أى ملاحظة أن البقع التى ظهرت فيما سبق تزداد فى العدد أو المساحة مع مرور الوقت، أم أنها ثابتة لا تزيد ولا تظهر فى أماكن جديدة؟

وبالتالى فعلاج المرض يتوقف على كونه ثابتا أم فى تزايد ففى حالة زيادة مساحة الجلد المصاب أو ظهوره فى أماكن جديدة يكون العلاج من خلال جرعات الكورتيزون عن طريق الفم ولكن يجب أن يتم تحت الإشراف الطبى الدقيق.

أما فى حالة كون المرض ثابتا من حيث المساحة وعدم ظهوره فى أماكن جديدة، فإن العلاج هنا يكون من خلال الدهانات الموضعية وهما نوعين يتم استخدامهما معا:

النوع الأول: دهانات الكورتيزون وتستخدم مساء.

النوع الثانى: الكريمات التى تمتص أشعة الشمس وبالتالى تحفز البشرة على إنتاج مادة الميلانين الصبغية وتستخدم تلك الدهانات نهارا.

وفى النهاية نرغب بتطمين السيدة إلى أن البهاق الذى يظهر فى الوجة والرقبة والصدر والظهر من الأنواع التى يسهل علاجها وتكون نسب الشفاء التام منها عالية بشرط الانتظام فى العلاج.