صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19

كيف تعالج مشكلة القلق والخوف من الامتحانات يا [you]

كيف تعالج مشكلة قلق الامتحانات ؟ اذا كنت تدرس وتخشي الامتحانات ومشاكلها اليك هذه النصائح كثير من الأشخاص يكونوا قلقين ويعانون من الضغط قبل وأثناء الامتحانات

كيف تعالج مشكلة القلق والخوف من الامتحانات يا [you]

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    28,445

    اذا كنت تدرس وتخشي الامتحانات ومشاكلها اليك هذه النصائح

    كيف تعالج مشكلة القلق والخوف من الامتحانات يا [you] examm.jpg


    كثير من الأشخاص يكونوا قلقين ويعانون من الضغط قبل وأثناء الامتحانات وربما يرتكبون أخطاء ليست سمة من سمات سلوكهم المعتاد.فهم يتعرضون لضغوطات كثيرة لأنهم في حاجة للنجاح الذي يحدد ما إذا كان في استطاعتهم الدخول في المجال الذي قاموا باختياره.



    لذلك من المهم أن تقوم بتحضير أو تهيئة نفسك نفسيا لدخول الامتحانات التي تخصك
    وجزء من التحضير النفسي هو أن تكون قادرا على التعرف على أعراض الضغط والقلق. وغالبا يكون الضغط شديد لدرجة أنه يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وصعوبة التنفس وارتعاش اليدين وارتجاف الرجلين والغثيان والتعرّق ...إلخ ويؤدي القلق إلى سلسة من النتائج السلبية تشمل انعدام التركيز والارتباك والمواقف والأمزجة السلبية والتوجهات السلبية والخوف والغضب وحتى الذعر.





    وغالبا تتطور لدى الشخص أساليب غير مجدية للتغلب على المصاعب مثل أن يصبح منشغلا بالتحدث إلى نفسه سلبيا . ومن طرق الدفاع النفسي ضد هذا الشعور وهذه الأفكار السلبية هو الإذعان واليأس ويصبح الشخص مشلولا أثناء الامتحان. ولكن القدرة على العمل بصورة جيدة تحت الضغط ، تعتبر مهارة يمكنك تعلمها. ومن أساليب التغلب على القلق أثناء الامتحان ما يلي:-






    كيف تعالج مشكلة القلق والخوف من الامتحانات يا [you] 005.gif التحضير الكافي Adequate Preparation كيف تعالج مشكلة القلق والخوف من الامتحانات يا [you] 005.gif



    أهم عامل من عوامل القلق أثناء الامتحانات هو انعدام التحضير.


    معظم الأشخاص الذين يعانون من القلق أثناء الامتحانات لديهم عادات سيئة في الدراسة ولا يحضرون للامتحان بصورة مرضية أو كافية ، وبعد ذلك يعزون أدائهم الضعيف إلى انعدام القدرة لديهم.





    خذ نظرة موضوعية إلى الأساليب التي تتبعها في الدراسة إذا كنت تعتقد أن طريقتك في الدراسة غير جيدة ، ربما من الأفضل أن تأخذ دورة تدريبية في مهارات الدراسة .



    يجب أن تحدد لنفسك أهداف دراسية مع متسع من الوقت للتعلم الجيد والتكرار. أحد القواعد العملية هي أن تدرس ساعة أو ساعتين في البيت مقابل كل ساعة تدرسها في الفصل.




    كيف تعالج مشكلة القلق والخوف من الامتحانات يا [you] 005.gif الاسترخاء Relaxation كيف تعالج مشكلة القلق والخوف من الامتحانات يا [you] 005.gif
    عادة يشعر الشخص بالخوف والرهبة من الموقف أثناء الامتحان والغرفة التي تحوي العديد من الأشخاص الذين يؤدون الامتحان ومن المراقبين . من المهم لك أن تشعر بالراحة والاسترخاء أثناء الامتحان.




    طريقة الاسترخاء التدريجي يشمل شد العضلات وإرخائها إن شد العضلة ثم إرخائها سوف يزيد من الاسترخاء بعد إرخاء تلك العضلة. ابدأ من أحد أطراف الجسم وأستمر في شد وإرخاء العضلات حتى تنتهي من الطرف الأخر للجسم . تمرن يوميا لمدة عشر دقائق أو خمسة عشر دقيقة حتى تزيد قدرتك على الاسترخاء ساعة تريد





    أو بطريقة أخرى، شد وأبسط عدة عضلات من جسمك. ركز على الاختلاف بين الشد والارتخاء. شد جسمك بالكامل ثم قم بإرخائه بالكامل. تمرن يوميا حتى تلاحظ تحسن تدريجي في قدرتك على الارتخاء. هذا سوف يعطيك الثقة والقدرة على الاسترخاء أثناء الامتحان




    طريقة أخرى هي أن تتنفس عميقا وببطء وأن تجعل جسمك يترنح وأن يتم إرخاء كل عضلة به في نفس الوقت ركز على التنفس . ابدأ بيديك. تخيل أن يديك متعبة وثقيلة . كرر لنفسك " اليدين متعبة وثقيلة " عدة مرات. احتفظ بنمط تنفس بطيء ، استمر بالذراعين والكتفين واستمر حتى تقوم بإرخاء كل جسمك. قم بذلك لمدة خمس أو عشر دقائق في اليوم . ابحث عن طرق مختلفة للاسترخاء . توجد عدة كتب حول أسليب الاسترخاء




    كيف تعالج مشكلة القلق والخوف من الامتحانات يا [you] 005.gif تحاشى التفكير السلبي Avoid Negative Thinking كيف تعالج مشكلة القلق والخوف من الامتحانات يا [you] 005.gif
    يميل الأشخاص الذين يعانون من القلق أثناء الامتحانات إلى الانشغال بأنفسهم. إنهم يركزون على أفكارهم السلبية بدلا من التركيز على حل المسائل أو إجابة أسئلة الامتحان. والطريقة للتغلب على ذلك هي مراقبة التفكير . عندما تسمع نفسك تفكر سلبيا, خذ حذرك . توقف عن الكلام السلبي وابدأ الحديث
    . الإيجابي إلى نفسك







  2. #2
    موضوع رائع جدا ومفيد للكل فقلق الامتحان يوجد لدى الجميع فى كل المراحل التعلمية وعند الاهل ايضاً
    ولكن انا لى نصيحة لكل من يمر بالامتحان ان يتوكل على الله لئنه هو الذي امرنا بان نتعلم ونسعى للعلم فهو الذي يعينك وايضاً يجب على كل طالب او طالبة من اول يوم فى الدراسي بجد واجتهاذ ولا يضيع وقته وعند الامتحان بيداء المذكره وهذا مهم جدا ويجعلك مطمئن لنك مستوعب المنهج فلا تضيع الوقت لئن لكل مجتهد نصيب وهناك ادعية يذكرها عند الامتحان وان الله لا يضيع اجر من احسن عملاً
    والقلق انواع هناك قلق عادي وهذا ما يحفز الطالب على الجد والاجتهاد وهناك قلق يضر صاحبه
    جزاك الله كل الخير ونفع بك وجعله في ميزان حسناتك اشكرك جدا عماد على الموضوع القيم بارك الله فيك



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    مصرية وأفتخر
    المشاركات
    2,322
    حقا والله دى مشكلة صعبة قوى لكن والله القلق ده بيكون مش برضا الواحد وان شاء الله نحاول نتغلب عليه شكرا جزيلا لكما اخوتى وجزاكم الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    جمهوريه مصر العربيه
    المشاركات
    70
    جزاك الله خيرا فعلا موضوع مهم جدااااااااا


  5. #5
    اللجوء إلي الله سبحانة وتعالي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    Eygpt
    المشاركات
    296

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    6
    شكرا جزيلا علي هذا الموضوع المفيد والاكثر من رائع

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    محافظه دمياط
    المشاركات
    7,294
    موضوع مفيد جدا شكرا لكى

  9. #9
    اشكرك وجزاك الله خيرا,,,ولكننى اريد نماذج ترجمة لمادة اللغة الانجليزية للصف الأول الثانوى اذا امكن,,,

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    سوهاج
    المشاركات
    116
    الاسترخاء Relaxation
    عادة يشعر الشخص بالخوف والرهبة من الموقف أثناء الامتحان والغرفة التي تحوي العديد من الأشخاص الذين يؤدون الامتحان ومن المراقبين . من المهم لك أن تشعر بالراحة والاسترخاء أثناء الامتحان.


    طريقة الاسترخاء التدريجي يشمل شد العضلات وإرخائها إن شد العضلة ثم إرخائها سوف يزيد من الاسترخاء بعد إرخاء تلك العضلة. ابدأ من أحد أطراف الجسم وأستمر في شد وإرخاء العضلات حتى تنتهي من الطرف الأخر للجسم . تمرن يوميا لمدة عشر دقائق أو خمسة عشر دقيقة حتى تزيد قدرتك على الاسترخاء ساعة تريد



    أو بطريقة أخرى، شد وأبسط عدة عضلات من جسمك. ركز على الاختلاف بين الشد والارتخاء. شد جسمك بالكامل ثم قم بإرخائه بالكامل. تمرن يوميا حتى تلاحظ تحسن تدريجي في قدرتك على الارتخاء. هذا سوف يعطيك الثقة والقدرة على الاسترخاء أثناء الامتحان


    طريقة أخرى هي أن تتنفس عميقا وببطء وأن تجعل جسمك يترنح وأن يتم إرخاء كل عضلة به في نفس الوقت ركز على التنفس . ابدأ بيديك. تخيل أن يديك متعبة وثقيلة . كرر لنفسك " اليدين متعبة وثقيلة " عدة مرات. احتفظ بنمط تنفس بطيء ، استمر بالذراعين والكتفين واستمر حتى تقوم بإرخاء كل جسمك. قم بذلك لمدة خمس أو عشر دقائق في اليوم . ابحث عن طرق مختلفة للاسترخاء . توجد عدة كتب حول أساليب الاسترخاء
    الأخ العزيز الأستاز / lovermoon
    من بعد السلام والتحية لحضرتك:
    شكرا على المعلومات الجميلة الكافية والوافية لموضوعك الرائع
    واتمنى المزيد من هذه الموضوعات . وربنا يكثر من أمثالك



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •