اسباب الفتق الداخلى و علاجه

80878413 - اسباب الفتق الداخلى وعلاجه


fasl2 - اسباب الفتق الداخلى وعلاجه

تقول سيدة فيه أعانى منذ مدة من حرارة شديدة فى المعدة، مع ضيق فى التنفس، كما أنها أجريت تحليل دم وجهاز على المعدة ومنظار، وقيل لها إنها تعانى من فتق داخلى، وكما قامت بإرسال تحاليل خاصة بها، وسألت عن صحة هذا التشخيص، وما هو العلاج المناسب لها، وما هى الأطعمة المسموح لها بتناولها، وهل يمكنها الزواج والإنجاب بدون ما ينتابها نفس الأعراض التى ذكرتها فى سؤالها هذا؟

أجاب على القارئة الدكتور أيمن أبو العلا استشارى الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى، قائلا إنه من الواضح من الفحوص أنك تعانين من أعراض ارتجاع العصارة المعدية، بسبب وجود ما يطلق عليه فتق حجابى، وكثير مما يعانون من هذا الوضع، وهو منتشر فبما يقرب من ١٢٪ يعانون كثيرا، إلا أن كل ما تعانين منه نتيجة التهاب بسيط فى مدخل المعدة، بسبب هذا الفتق فعليك بالعلاج التحفظى لفترة طويلة، إذا لم ينجح والأعراض زادت فلا بد من جراحة سواء بالمنظار، أو جراحة اعتيادية، وهى جراحة بسيطة وناجحة.

وقال الدكتور أيمن، أما بالنسبة للزواج فلا مانع نهائيا، إلا أن الأعراض قد تزيد مع الحمل، ويجب وقتها أخذ أدوية تحت الإشراف الطبى.

وأضاف د.أيمن بالنسبة للأطعمة المسموح بها، فليس هناك نظام غذائى محدد، ولكن دائما ننصح الأشخاص الذين يعانون من آلام المعدة، الابتعاد عن التوابل والمواد الحريفة والدسم، مع تناول الوجبات الخفيفة والابتعاد عن الأطعمة الحمضية وتناول الألبان.

ولفت د.أيمن إلى ملحوظة، حيث قال إن هناك بعض من الأنيميا تظهر فى تحليل الدم، فلذلك يجب أخذ الحديد اللازم، والاهتمام بالتغذية، خاصة أن امتصاص الحديد يقل نسبيا مع الحالة.