اسباب و علاج فطريات فروة الرأس


aaaaaaaaaaaqz - اسباب و علاج فطريات فروة الرأس

تسأل قارئة: عانيت من فطريات فى فروة رأسى، وتم علاجها بالكريمات الموضعية والشامبو وكل أنواع العلاجات الخارجية، إلى أن انتهيت من إرضاع طفلتى، فتناولت بعض العلاج الداخلى مثل "سبورانوكس"، لكن قيل لى إن هذا الدواء للفطريات فقط فهل استخدمه؟

يجيب الدكتور أكمل سعد حسن، استشارى الأمراض الجلدية وجراحات الليزر جامعة القاهرة، قائلا: الفطريات فى فروة الرأس غالبا ما تصيب الأطفال ونادرا ما تصيب البالغين، وما يصيب البالغين هو إما القراع، وهو نادر فى تلك الأيام، وإما الفطريات الحيوانية، وهى تسبب ما يسمى بالكيريون، وهى تتميز بوجود ارتفاع فى فروة الرأس فى الموضع المصاب مع بثور وتقيح واضح المعالم.

وأشار أكمل إلى أنه عند البالغين خاصة وحتى يثبت التشخيص بالفطريات على الرأس، يجب أخذ عينة للفحص المباشر لإثبات الإصابة الفطرية، وفى حال كونها سلبية، (أى لا يثبت المرض) فيجب أخذ مزرعة على الوسط المناسب لنمو الفطريات، وأن نمو الفطر يؤكد التشخيص ويجب العلاج.

لذلك ينصح د.أكمل بتأكيد التشخيص معمليا قبل البدء بالعلاجات عن طريق الفم، وعن السبورانوكس فهو مفيد فى علاج الفطريات بطيف واسع، ويشمل الرأس وبقية أنحاء الجلد، فإن استعمله قبل المزرعة ولم يحصل فائدة المرجوة فغالبا التشخيص ليس بالفطريات.