تربية الأطفال التربية الصحيحة

تربية الأطفال، قد يكون أمر شاق وقد نجد صعوبة في التعامل مع الأطفال خاصة إذا كان الطفل عنيد! نقدم لكِ اليوم في مجلة رجيم القواعد الأساسية في تربية الطفل و فن التعامل مع الأطفال بشكل صحيح لنصل إلى التربية الصحيحة لأطفالنا إن شاء الله.

fasl2

1- مكافأة السلوك الجيد.
المكافأة والاثابة منهج تربوي أساسي في تربية الطفل والسيطرة على سلوكه وتطويره. وهي ايضا اداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار ايضا لأنها تعكس معنى القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة النفسية، والطفل الذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا السلوك مستقبلا.

fasl2

انواع المكافآت:
المكافأة الاجتماعية. الابتسامة، التقبيل، المعانقة، الربت، المديح، الاهتمام، ايماءات الوجه المعبرة عن الرضا والاستحسان، العناق والمديح والتقبيل تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ والاطفال عادة ميالون لهذا النوع من الاثابة.

المكافأة المادية. اعطاء قطعة حلوى، شراء لعبة، اعطاء نقود، اشراك الطفل في نشاطا ما تحبه، السماح للطفل بمشاهدة التلفاز، اللعب مع الطفل، اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة.

يبخل بعض الآباء بابداء الانتباه والمديح لسلوكيات اولادهم اما لانشغالهم او لاعتقادهم الخاطئ ان على اولادهم اظهار السلوك المهذب دون حاجة الى شكر او مكافأت.

fasl2


2- عدم المعاقبة على السلوك السيء.
السلوك غير المرغوب الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضة وبمحض الصدفة من شأنه ان يتعزز ويتكرر مستقبلا.

fasl2

3- معاقبة السلوك السيء عقابا شديدا.
يجب ان تكون العقوبة خفيفة لاقسوة فيها لأن الهدف منها هو عدم تعزيز وتكرار السلوك السيء مستقبلا وليس ايذاء الطفل والحاق الضرر بجسده وبنفسيته كما يفعل بعض الاباء في تربية اولادهم. وعلى النقيض نجد امهات ( بفعل عواطفهن وبخاصة اذا كان الولد وحيدا في الاسرة ) لايعاقبن اولادهن على السلوكيات الخاطئة فيصبح الطفل عرضة للصراع النفسي او الانحراف عندما يكبر

fasl2


انواع العقوبة:
-التنبيه لعواقب السلوك السيء.
-التوبيخ.
-الحجز لمدة معينة.
-العقوبة الجسدية .