صور تطريز فلاحي فلسطيني بالصور

يعتبر تطريز فلاحي من الفنون الشعبية الفلسطينية التي تحولت عبر التاريخ إلى حرفة وتطورت لتصبح مورد رزق لفئة كبيرة من النساء في فلسطين حيث توفرت فيها خصائص تتلاءم مع البيئة الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع الفلسطيني. وقد رافق هذا التطور ابتكار نماذج جديدة ذات قيم جمالية عالية مستوحاة من أصالة حرفة تطريز فلاحي.
والملاحظ في حرفة تطريزفلاحي هو ازدياد الاهتمام بها على الرغم من التطور الحضاري الذي دخل حياتنا المعاصرة، بل إن المدخلات العصرية أدت إلى تعدد استخدامات حرفة تطريز فلاحي في الحياة اليومية، وانتشارها خاصة أنها لا تتطلب معدات معقدة ولا يتقيد الإنجاز فيها بمكان ولا زمان محدد.
الادوات اللازمة لـــتطريز فلاحي:
كنفات منوعه (قماش ايتامين )... اللون والحجم حسب الحاجه.
خيطان حرير.
رسمات أو بترونات.
مقص.
إبرخصوصي للتطريز.
طريقه تطريز فلاحي:
حضري قطعة الكنفه المناسبه وقصي ما تحتاجينه بعد القياس والتأكد من الحجم المناسب.



أخيطِ حواف الكنفه من جميع الجهات للمحافظه على خيوط الكنفه ولترتيب القطعة.
إختاري البترون المناسب و المراد تطريزه.


lo3m.com1398135318 278
قومي بتركيب الطوق بالمكان المناسب وثبتيه جيداً ويمكنك الإستغناء عن الطوق والتطريز مثلي بدون الطوق بالنسبة لي أسهل بدون الطوق.
يكون من الأمام بهذا الشكل
يكون من الخلف بهذا الشكل

lo3m.com1398135319 779
تحديد بداية التطريز بالمقاس المضبوط وخذي الغرزه الوسط في الرسمه ثم حددي موقعها على قطعة التطريز وإبدائي التطريز




غرزة الضرب وكانت تسمى بغرزة ضرب النمله وبالإنجليزي تسمى بـ cross- stitch المهم سنبدأ في تطريزها ... والأقمشه المستعمله ذات مربعات مما يسهل علينا تحديد وعد الغرز ولكن أنا طرزت بثلاث مربعات كي يسهل عليكم رؤية الطريقه جيداً.

وقبل كل شيئ قطعي خيطان الحرير إلى أحبال قصيره ليسهل عليك التطريز بسهوله وأعقدي طرف النهايه لكي يمسك بقطعة القماش عند التطريز


أولاً:للـــتطريز فلاحي الأفقي بغرزة الضرب كالأتي...
طرزي نصف التقاطع للحد المراد إبدائي بكل غرزه من الشمال لليمين وفي نهاية الصف إرجعي بالغرز لتكملي الغرزه من اليمين إلى الشمال وهكذا... وتابعي بهذه الطريقه سواء من أعلى الصف أو من نهايته، وعند النهايه أدخلي الخيط بالخيطه نفسها وإقطعيه لتعطي منظر مرتب.