أنواع المفاصل فى جسم الإنسان

aaavux

الدكتور عبد الحى مشهور أستاذ جراحة العظام يتحدث عن أنواع المفاصل بجسم الإنسان قائلا: تنقسم المفاصل فى جسم الإنسان إلى ثلاثة أنواع وهى كالتالى:

- المفاصل الليفية: تنعدم الحركة فى هذه المفاصل، أو تحدث بقدر محدود جدا، كما هو موجود فى المفاصل الموجودة بين عظام الجمجمة.


- المفاصل الغضروفية: تتحرك المفاصل من هذا النوع بدرجة محدودة، كما فى المفاصل الموجودة بين فقرات العمود الفقرى.


- المفاصل الزلالية "السينوفية" وهى تشكل الغالبية العظمى من مفاصل الجسم، وتمتاز بسهولة الحركة، وتتعدد أشكال هذه المفاصل حسب الوظيفة التى تقوم بها أو طبيعة عملها.

وأشار عوض إلى أهمية النوع الأخير حيث ينتمى له مفصل الركبة هذا النوع من المفاصل، وهو يقع بين عظمة الفخذ وعظمة الساق، ويغطى السطوح المفصلية لعظمتى الفخذ والساق بالإضافة إلى السطح الخلقى لعظمة الصابونة " الردفة" طبقة رقيقة من نسيج غضروفى، يحيط بالمفصل محفظة ليفية قوية مبطنة من الداخل بغشاء رقيق يعرف بـ "غشاء السينوفي" الذى يفرز السائل السينوفي، فهو سائل زلالى له عدة فوائد.

أضاف عوض أن هذا السائل يكون فى الحالات الطبيعية كمية قليلة، أما فى حالات الالتهاب المفصلى أو عند تعرض المفصل لإصابة ما، فانه يفرز بغزارة وهذا ما يسمى بالارتشاح "السينوفي" والمفصل مزود من الخارج بأربطة ليفية على الجانبين، ومن الداخل بالأربطة الصليبية: رباط صليبى أمامى وآخر خلفى، وتعمل هذه الأربطة على تقوية المفصل.